مش فاهمة اوي ده ممكن يكون ازاي في حياتنا العاديه هل هدايا مرتبات ترقيات عزومات أنا فأهمه شويه موضوع الخداع و كسر قول الرب تحت الضغط أو الضعف ، لكن مش فأهمه تقصد ايه بإكرام أنا بحس ان كل اكرام جالي مصدره الرب من الأساس الموضوع 👇👇👇الرعب كله .. هنا .. 👇 مصيبة ان تقبل بركة او يمين شركة من شخص غير خاضع للرب .. 🤔🥺😭 ( و دي حاجة تختلف عن الهدايا و العلاقات الاجتماعية و الوظائف و الجيران .. الا لو الرب انذر بشكل واضح ) .. سفر الملوك الاول ١٣ .. الرب اوكل لنبي غير مذكور اسمه .. مهمة خطيرة .. هي ادانة مذبح انبياء البعل .. الخاص بيربعام الملك .. و امره انه لا يقبل استضافة احد .. ركز اوي هنا .. 👉👉👉 و ده تحدي مباشر للشر .. و راح النبي ده و اطاع .. و هناك اعطى نبوة عن يوشيا القادم الذي سيكسر سلطان كهنة البعل و يطلق عبادة للرب .. و سيذبحهم على هذا المذبح .. طبعاً الكل ضد الكلام ده .. فالنبي اعطى علامة بسلطان الرب .. ان المذبح ده يحصل فيه شقوق و يخرج منه رماد و ده فعلاً حصل .. طبعاً يربعام الملك اتغاظ بغيظ من الشرير و رفع ايده لقتل النبي ده .. و الرب ضرب ايده بتيبس .. و طلب صلاة من النبي .. ليبرأ .. و فعلا النبي صلى علشانه و اخد شفاء .. عجائب حصلت .. طبعا يربعام قال لنفسه لازم اعزمه ياكل .. هل ده مهادنة للنبي انه يعني موافق على قول الرب .. و لا عايز يموته مسموم او اي قصة .. لان النبي لو مات .. يبقى الرب بيعلن تكذيبه للنبوة ..؟؟ المهم قاله تعالى و ابدأ كل معانا .. النبي رد انه مستحيل يخالف قول الرب .. و هو في الطريق طلع له شخص اخر الكتاب ذكر انه نبي لكنه اتكلم بالكذب.. و قاله تعالى ادخل بيتي و كل .. و الرب قالي كدة .. فالغلبان اتخدع و وافق .. فراح اكل .. و فجأة النبي اللي بيكذب .. قاله ( و هو تحت سلطان روح الرب ) الرب ها يعاقبك و ها يموتك لانك خالفت قوله .. و فعلا و هو مروح .. الاسد قتله .. و ساب جثته على الطريق و وقف جنبه هو و حماره .. و لا حتى اكله .. علامة على دينونة الرب لمخالفة النبي العظيم ده .. 😭😭🥺🥺 احذر ما تخدش مباركة او اكرام .. من شخص مش خاضع للرب و معاه سلطان روحي .. لكي لا يلتف الرب تجاهك و يدينك و يعاقبك .. رعب رعب رعب .. !! ها سيبكم مع النص الكتابي .. 👇👇👇👇 ادانة يربعام ونبؤة عن يوشيا ١وَإِذَا بِرَجُلِ اللهِ قَدْ أَتَى مِنْ يَهُوذَا بِكَلاَمِ الرَّبِّ إِلَى بَيْتِ إِيلَ، وَيَرُبْعَامُ وَاقِفٌ لَدَى الْمَذْبَحِ لِكَيْ يُوقِدَ. ٢فَنَادَى نَحْوَ الْمَذْبَحِ بِكَلاَمِ الرَّبِّ وَقَالَ: "يَا مَذْبَحُ، يَا مَذْبَحُ، هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هُوَذَا سَيُولَدُ لِبَيْتِ دَاوُدَ ابْنٌ اسْمُهُ يُوشِيَّا، وَيَذْبَحُ عَلَيْكَ كَهَنَةَ الْمُرْتَفَعَاتِ الَّذِينَ يُوقِدُونَ عَلَيْكَ، وَتُحْرَقُ عَلَيْكَ عِظَامُ النَّاسِ". ٣وَأَعْطَى فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَلاَمَةً قَائِلاً: "هذِهِ هِيَ الْعَلاَمَةُ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الرَّبُّ: هُوَذَا الْمَذْبَحُ يَنْشَقُّ وَيُذْرَى الرَّمَادُ الَّذِي عَلَيْهِ". ٤فَلَمَّا سَمِعَ الْمَلِكُ كَلاَمَ رَجُلِ اللهِ الَّذِي نَادَى نَحْوَ الْمَذْبَحِ فِي بَيْتِ إِيلَ، مَدَّ يَرُبْعَامُ يَدَهُ عَنِ الْمَذْبَحِ قَائِلاً: "أَمْسِكُوهُ". فَيَبِسَتْ يَدُهُ الَّتِي مَدَّهَا نَحْوَهُ وَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَرُدَّهَا إِلَيْهِ. ٥وَانْشَقَّ الْمَذْبَحُ وَذُرِيَ الرَّمَادُ مِن عَلىَ الْمَذبَحِ حَسَبَ الْعَلاَمَةِ الَّتِي أَعْطَاهَا رَجُلُ اللهِ بِكَلاَمِ الرَّبِّ. ٦فَأَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِرَجُلِ اللهِ: "تَضَرَّعْ إِلَى وَجْهِ الرَّبِّ إِلهِكَ وَصَلِّ مِنْ أَجْلِي فَتَرْجعَ يَدِي إِلَيَّ". فَتَضَرَّعَ رَجُلُ اللهِ إِلَى وَجْهِ الرَّبِّ فَرَجَعَتْ يَدُ الْمَلِكِ إِلَيْهِ وَكَانَتْ كَمَا فِي الأَوَّلِ. ٧ثُمَّ قَالَ الْمَلِكُ لِرَجُلِ اللهِ: "ادْخُلْ مَعِي إِلَى الْبَيْتِ وَتَقَوَّتْ فَأُعْطِيَكَ أُجْرَةً". ٨فَقَالَ رَجُلُ اللهِ لِلْمَلِكِ: "لَوْ أَعْطَيْتَنِي نِصْفَ بَيْتِكَ لاَ أَدْخُلُ مَعَكَ وَلاَ آكُلُ خُبْزًا وَلاَ أَشْرَبُ مَاءً فِي هذَا الْمَوْضِعِ. ٩لأَنِّي هكَذَا أُوصِيتُ بِكَلاَمِ الرَّبِّ قَائِلاً: لاَ تَأْكُلْ خُبْزًا وَلاَ تَشْرَبْ مَاءً وَلاَ تَرْجعْ فِي الطَّرِيقِ الَّذِي ذَهَبْتَ فِيهِ". ١٠فَذَهَبَ فِي طَرِيق آخَرَ، وَلَمْ يَرْجعْ فِي الطَّرِيقِ الَّذِي جَاءَ فِيهِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ. النبى الكذاب ١١وَكَانَ نَبِيٌّ شَيْخٌ سَاكِنًا فِي بَيْتِ إِيلَ، فَأَتَى بَنُوهُ وَقَصُّوا عَلَيْهِ كُلَّ الْعَمَلِ الَّذِي عَمِلَهُ رَجُلُ اللهِ ذلِكَ الْيَوْمَ فِي بَيْتِ إِيلَ، وَقَصُّوا عَلَى أَبِيهِمِ الْكَلاَمَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ إِلَى الْمَلِكِ. ١٢فَقَالَ لَهُمْ أَبُوهُمْ: "مِنْ أَيِّ طَرِيق ذَهَبَ؟" وَكَانَ بَنُوهُ قَدْ رَأَوْا الطَّرِيقَ الَّذِي سَارَ فِيهِ رَجُلُ اللهِ الذَّي جَاءَ مِنْ يَهُوذَا. ١٣فَقَالَ لِبَنِيهِ: "شُدُّوا لِي عَلَى الْحِمَارِ". فَشَدُّوا لَهُ عَلَى الْحِمَارِ فَرَكِبَ عَلَيْهِ مخالفة رجل الله لامر الرب .. ١٤وَسَارَ وَرَاءَ رَجُلِ اللهِ، فَوَجَدَهُ جَالِسًا تَحْتَ الْبَلُّوطَةِ، فَقَالَ لَهُ: "أَأَنْتَ رَجُلُ اللهِ الَّذِي جَاءَ مِنْ يَهُوذَا؟" فَقَالَ: "أَنَا هُوَ". ١٥فَقَالَ لَهُ: "سِرْ مَعِي إِلَى الْبَيْتِ وَكُلْ خُبْزًا". ١٦فَقَالَ: "لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَرْجعَ مَعَكَ وَلاَ أَدْخُلُ مَعَكَ وَلاَ آكُلُ خُبْزًا وَلاَ أَشْرَبُ مَعَكَ مَاءً فِي هذَا الْمَوْضِعِ، ١٧لأَنَّهُ قِيلَ لِي بِكَلاَمِ الرَّبِّ: لاَ تَأْكُلْ خُبْزًا وَلاَ تَشْرَبْ هُنَاكَ مَاءً. وَلاَ تَرْجعْ سَائِرًا فِي الطَّرِيقِ الَّذِي ذَهَبْتَ فِيهِ". ١٨فَقَالَ لَهُ: "أَنَا أَيْضًا نَبِيٌّ مِثْلُكَ، وَقَدْ كَلَّمَنِي مَلاَكٌ بِكَلاَمِ الرَّبِّ قَائِلاً: ارْجعْ بِهِ مَعَكَ إِلَى بَيْتِكَ فَيَأْكُلَ خُبْزًا وَيَشْرَبَ مَاءً". كَذَبَ عَلَيْهِ. ١٩فَرَجَعَ مَعَهُ وَأَكَلَ خُبْزًا فِي بَيْتِهِ وَشَرِبَ مَاءً. اسد يقتل رجل الله .. ٢٠وَبَيْنَمَا هُمَا جَالِسَانِ عَلَى الْمَائِدَةِ كَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى النَّبِيِّ الَّذِي أَرْجَعَهُ، ٢١فَصَاحَ إِلَى رَجُلِ اللهِ الَّذِي جَاءَ مِنْ يَهُوذَا قَائِلاً: "هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ خَالَفْتَ قَوْلَ الرَّبِّ وَلَمْ تَحْفَظِ الْوَصِيَّةَ الَّتِي أَوْصَاكَ بِهَا الرَّبُّ إِلهُكَ، ٢٢فَرَجَعْتَ وَأَكَلْتَ خُبْزًا وَشَرِبْتَ مَاءً فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي قَالَ لَكَ: لاَ تَأْكُلْ فِيهِ خُبْزًا وَلاَ تَشْرَبْ مَاءً، لاَ تَدْخُلُ جُثَّتُكَ قَبْرَ آبَائِكَ". ٢٣ثُمَّ بَعْدَمَا أَكَلَ خُبْزًا وَبَعْدَ أَنْ شَرِبَ شَدَّ لَهُ عَلَى الْحِمَار،ِ أَيْ لِلنَّبِيِّ الَّذِي أَرْجَعَهُ، ٢٤وَانْطَلَقَ. فَصَادَفَهُ أَسَدٌ فِي الطَّرِيقِ وَقَتَلَهُ. وَكَانَتْ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً فِي الطَّرِيقِ وَالْحِمَارُ وَاقِفٌ بِجَانِبِهَا وَالأَسَدُ وَاقِفٌ بِجَانِبِ الْجُثَّةِ. ٢٥وَإِذَا بِقَوْمٍ يَعْبُرُونَ فَرَأَوْا الْجُثَّةَ، مَطْرُوحَةً فِي الطَّرِيقِ وَالأَسَدُ وَاقِفٌ بِجَانِبِ الْجُثَّةِ. فَأَتَوْا وَأَخْبَرُوا فِي الْمَدِينَةِ الَّتِي كَانَ النَّبِيُّ الشَّيْخُ سَاكِنًا بِهَا. ٢٦وَلَمَّا سَمِعَ النَّبِيُّ الَّذِي أَرْجَعَهُ عَنِ الطَّرِيقِ قَالَ: "هُوَ رَجُلُ اللهِ الَّذِي خَالَفَ قَوْلَ الرَّبِّ، فَدَفَعَهُ الرَّبُّ لِلأَسَدِ فَافْتَرَسَهُ وَقَتَلَهُ حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي كَلَّمَهُ بِهِ". ٢٧وَكَلَّمَ بَنِيهِ قَائِلاً: "شُدُّوا لِي عَلَى الْحِمَارِ". فَشَدُّوا. ٢٨فَذَهَبَ وَوَجَدَ جُثَّتَهُ مَطْرُوحَةً فِي الطَّرِيقِ، وَالْحِمَارَ وَالأَسَدَ وَاقِفَيْنِ بِجَانِبِ الْجُثَّةِ، وَلَمْ يَأْكُلِ الأَسَدُ الْجُثَّةَ وَلاَ افْتَرَسَ الْحِمَارَ. ٢٩فَرَفَعَ النَّبِيُّ جُثَّةَ رَجُلِ اللهِ وَوَضَعَهَا عَلَى الْحِمَارِ وَرَجَعَ بِهَا، وَدَخَلَ النَّبِيُّ الشَّيْخُ الْمَدِينَةَ لِيَنْدُبَهُ وَيَدْفِنَهُ ٣٠فَوَضَعَ جُثَّتَهُ فِي قَبْرِهِ وَنَاحُوا عَلَيْهِ قَائِلِينَ: "آهُ يَا أَخِي". ٣١وَبَعْدَ دَفْنِهِ إِيَّاهُ كَلَّمَ بَنِيهِ قَائِلاً: "عِنْدَ وَفَاتِي ادْفِنُونِي فِي الْقَبْرِ الَّذِي دُفِنَ فِيهِ رَجُلُ اللهِ. بِجَانِبِ عِظَامِهِ ضَعُوا عِظَامِي. ٣٢لأَنَّهُ تَمَامًا سَيَتِمُّ الْكَلاَمُ الَّذِي نَادَى بِهِ بِكَلاَمِ الرَّبِّ نَحْوَ الْمَذْبَحِ الَّذِي فِي بَيْتِ إِيلَ، وَنَحْوَ جَمِيعِ بُيُوتِ الْمُرْتَفَعَاتِ الَّتِي فِي مُدُنِ السَّامِرَةِ". و كمل يربعام في ارتكاب الشر الى ان تمت النبوة قي وقتها كقول النبي .. ٣٣بَعْدَ هذَا الأَمْرِ لَمْ يَرْجعْ يَرُبْعَامُ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيَّةِ، بَلْ عَادَ فَعَمِلَ مِنْ أَطْرَافِ الشَّعْبِ كَهَنَةَ مُرْتَفَعَاتٍ. مَنْ شَاءَ مَلأَ يَدَهُ فَصَارَ مِنْ كَهَنَةِ الْمُرْتَفَعَاتِ. ٣٤وَكَانَ مِنْ هذَا الأَمْرِ خَطِيَّةٌ لِبَيْتِ يَرُبْعَامَ، وَكَانَ لإِبَادَتِهِ وَخَرَابِهِ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ.

  في اكرام من الرب  .. و في اكرام مش من الرب .. لكن شكله الخارجي كأنه من الرب .. و ده اللي حصل مع النبي في البوست .. دخل في منطقة كأنه اكرام الرب .. لكن هناك وقع عليه عقاب الرب .. و ربما كان له اعمال مع الرب على الارض اكتر من كدة .. و انتهت قصته ..

مواضيع صعبة لكنها هامة جداً ..

 مش عارف شكله ايه عملياً في حياة كل حد مننا .. بس هو واضح جداً انه مخالف لإتفاق او توجيه سابق لنا من الرب ..

يعني ممكن الرب يقول لشخص روح قول كلام توبيخ .. و هو هناك .. يقرر نتيجة اي مقابلات جيدة .. انه يقول كلام ايجابي او تشجيعي ..

هنا هو دخل في اكرام الناس .. و لم يدخل في اكرام الرب ..

 انا عارف ان النصوص دي بتخوفنا كلنا .. بس احيانا قدر بسيط من الخوف بيكون مفيد ..

  مش كلنا بنقدر نميز كل بركة مصدرها الرب .. لكن على الاقل ما تكونش بركة بتخرجنا عن اوامر الرب الواضحة او توجيهاته او دعوته لنا .. و ده هدف واضح و رئيسي للنص ده .. بتطبيقات مختلفة في حياة كل حد مننا ..

تعليقات

المقالات الشائعة في هذه الصفحة ..

ممكن اعرف ازاى اشوف رؤى واحلام ؟

I don't know why I'm always sad and stressed??انا مش عارفة انا ليه دايماً حزينة ومضغوطة ؟!!

اخي محب عايزة اسأل عن لون بالكتاب ..لون الفضي بيرمز لأيه في الكتاب المقدس وهل بيجوز يكون لون راية لما يكون وقت تسبيح يُحمل ويرفع بوقت العبادة . ؟؟.

سؤال لو سمحت اخي : انا بعرف و بآمن ان التجربة من الشرير وليست من الله حتى بآمن انه صالح جدا وانه لايسمح بالشر او بالتجربة كما يقال لكن مامعنى الموجود في ايوب 1+ 2 بسماح الله للشيطان بتجربة ايوب ولكن تحت سلطانه ومامعنى الآية " انك هيجتني عليه لاهلكه من غير داع" ؟ كتير بينحط اشارات استفهام براسي وقت بقرا هالآيات. بتمنى يكون عندك الوقت لتجاوبني والرب يحفظك.

عايز اسئل سؤال مهم جدا ممكن مع كل التنباءات الروحية بقوة وسلطان الروح القدس وحدت نفسي وغيري كثيييييييييييرين جدا لن يتم شئ علي ارض الواقع فى حياتنا وبداءات التسؤالات تطرح نفسها من عدم تدخل او تغير فى واقع واني ابن الرب واؤمن بقوة سلطان الرب ولكن الواقع مختلف تمام اكاد ان ابداء فى ظن نفسي فى اشياء وارجع عنها واخضع للرب وانادى علي الرب بكلمتة واسئل اين الرب فى كل هذا بعيدااااااااااااااااااااااا عن كل صلي او تنباءات بالروح وانا اعلن ان مصدق الروح القدس وهذا ايماني لا ريب فية ولكن اين واين واين ممكن الاجابة تبعد عن الوعظ والفلسفة وتنباءات ممكن حد يقولي واقع حقيقي فى حياتنا